بفضاء الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين يوم الاربعاء 28 فبراير 2018 نظمت المديرية الاقليمية بالرشيدية يوما دراسيا حول استثمار نتائج الأسدس الاول السلك الثانوي الاعدادي المسلك الدولي نموذجا ، حضر اللقاء السادة رؤساء المصالح بالمديرية ، السيدة و السادة مديري الثانويات الاعدادية ، اطر هيئة المراقبة التربوية ، اطر الاعلام و التوجيه و السيدات و السادة الاساتذة المصاحبين، خصص لدراسة نتائج الأسدس الاول ، تقييم سير الدراسة بالمسلك الدولي بالسلك الاعدادي و رصد الصعوبات و معيقات تنزيل المسلك الدولي بالإعدادي مع اقتراح حلول لتطوير التجربة.
يأتي هذا تنفيذا لبرنامج العمل السنوي للمديرية برسم الموسم 2017-2018 ، و المتمحور حول تنزيل المشاريع المندمجة للرؤية الاستراتيجية 2015-2030 و خاصة المشروع المندمج رقم 7 في شقه المتعلق بتقوية اللغات الاجنبية بالثانوي الاعدادي و تغير نموذج التعلم ،و كدا المشروع المندمج رقم 10 في الشق المتعلق بعتبات الانتقال بين الاسلاك التعليمية و تفعيلا المراسلة الوزارية رقم 806-17 بتاريخ 28 يوليوز 2017؛
بعد كلمة تاطيرية لليوم الدراسي ، سياق تنظيمه و الاهداف المنشودة منه ، قدم السيد عبد الرزاق غزاوي المدير الاقليمي عرضا مفصلا حو ل نتائج الاسدس الاول ، عرض من خلاله بالتدقيق المعدلات المحصل عليها مع النسب المسجلة حسب الفئات لكل مستوى دراسي مع تصنيف و ترتيب للمؤسسات التعليمية وفق النتائج المحصل عليها، وكما ركز السيد المدير في الشق الثاني من العرض على النتائج المحصل عليها في المواد العلمية ، و اللغة الفرنسية لعلاقتها بموضوع اليوم الدراسي.
و تماشيا مع المقاربة المعتمدة من طرف المديرية المرتكزة حول نهج التقاسم و العمل التشاركي و تكريسا للمنهج العلمي في تحليل الوضعيات ورصد الاشكاليات و استشراف الحلول انتظم الحضور في اربع ورشات حسب المواد ذات الصلة بالمسلك الدولي : ورشة الرياضيات ، ورشة الفيزياء ، ورشة علوم الحياة و الارض ،ورشة اللغة الفرنسية كلغة مدرسة و لغة التدريس وضمت كل ورشة عينة من الحضور وكلف اطر المراقبة التربوية بتيسر المناقشات وكانت مهمتها :
- تعميق النقاش حول النتائج الدارسية في المادة
- تأثير لغة التدريس على التحصيل
- رصد و تشخيص الصعوبات
- دراسة سبل تطوير التجربة و تقديم حلول واقتراحات عملية
ليلتئم الجميع في جلسة ختامية عرض من خلالها عمل كل ورشة وكانت اهم الخلاصات المسجلة كالتالي :
- تفعيل ادوار المجالس التربوية و التتبع اليومي لسير العملية التربوية
- اعتماد انشطة موازية تهدف تعزيز التمكن من اللغة الفرنسية
- اعتماد دفتر نصوص مشترك بين اللغة الفرنسية والمواد العلمية
- توفير اطر مرجعية لبناء ادوات التقويم باللغة الفرنسية
- التركيز على المفاهيم العلمية والمرتبطة بها عند تدريس اللغة الفرنسية
- عقد لقاءات تربوية مع الاساتذة الممارسين في الميدان؛
- تكثيف من الندوات التربوية حول تكييف منهاج المادة حسب لغة التدريس
- تصريف انشطة الحياة المدرسية باللغة الفرنسية في الاندية التربوية
- تعميم ترجمة مشروع الاطر المرجعية للسنة الاولى اعدادي
هذا لاشراك ذوي الاختصاص و الفاعلين الميدانين السيدات و السادة الاساتذة في هذه العملية ذات الاثر المباشر على مخرجات العملية التربوية سيتم وضع رزنامة زمنية على مستوى الاحواض المدرسية و على صعيد كل مؤسسة لتنظيم ورشات للتقاسم و الاغناء في افق تصريف التوصيات و القرارات المتخذة عبر المجالس التربوية على صعيد كل مؤسسة باعتبارها الية للرصد و التحليل و تقديم الحلول لكل ما يمكن ان يشوب العملية التعليمية التعلمية و يحول دون تحقيق غايات المنظور الاصلاحي للمنظومة التربوية.