التفاصيل

مذكرة

الإشترك في الرسالة الالكترونية

الصفحة الرئيسية >التفاصيل
مديرية الرشيدية : لقاءات لاستثمار نتائج الأسدس الا .. - 25 مارس 2018 الأرشيف

تنفيذا لبرنامج عمل المديرية الاقليمية للموسم الدراسي 2017-2018 و انسجاما مع مقتضيات المقرر الوزاري وخاصة ما ورد في الباب الثالث المادة  14  ،و المدكرة الوزارية المذكرة 15*99 بتاريخ 12 أكتوبر 2015 في شأن تنزيل المشاريع المندمجة للرؤية الاستراتيجية 2015/2030 وخاصة المشروع السابع المتعلق بالنموذج البيداغوجي و المشروع السابع الخاص بالإصلاح الشامل لمنظومة التقويم و الامتحانات و التوجيه المدرسي . و بعد اليوم الدراسي حول استثمار نتائج الأسدس الاول السلك الثانوي الاعدادي "المسلك الدولي نموذجا " المنظم يوم الاربعاء 28 فبراير 2018، احتضنت قاعة الاجتماعات بالأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بالرشيدية يومي 20 و 21 مارس 2018 لقاءات لاستثمار نتائج الأسدس الاول، تراسها السيد عبد الرزاق غزاوي المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني ، وحضرها رؤساء المصالح بالمديرية الاقليمية، اليوم الاول  حضره مدراء الثانويات التأهيلية و اليوم الثاني حضره اطر هيئة المراقبة التربوية و اطر هيئة الاعلام و التوجيه.

      افتتحت هده اللقاءات بكلمة تأطيرية للسيد المدير الاقليمي تناول فيها السياق العام المتميز بالانخراط في البرنامج الاصلاح للمنظومة التربوية الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 و التعبئة الشاملة لمختلف المتدخلين لإنجاحه، وكذا  بتفعيل مبدا ربط المسؤولية بالمحاسبة لما لهذا الورش الاصلاحي من اهمية في الدينامية التنموية التي تعرفها بلدنا.

     في اللقاء الاول و الخاص برؤساء الثانويات التأهيلية تم  تقديم عرض تضمن  معطيات احصائية تخص اعداد التلاميذ و توزيعهم حسب المستويات و حسب الشعب و المسالك ،حيت يبلغ عدد التلميذات و التلاميذ المتمدرسين بالسلك الثانوي التأهيلي16030 موزعين على 36 شعبة ومسلك     % 50 في الشعب العلمية و 41% في الشعب الادبية و 9  % في الشعب التقنية .

   واما الشق الثاني من العرض فقد تم تخصيصه  لعرض مفصل للنتائج لكل مؤسسة حسب المستويات و الشعب و المسالك . مع ترتيبها حسب النتائج المتحصل عليها هذا وقد تم تسجيل نسب متفاوتة بين مؤسسات حقق نتائج جيدة واخرى متوسطة  ومؤسسات لازالت تعاني من الاداء المنخفض لغالبية تلامذتها كما تم تسجيل فوراق شاسعة بين الشعب العلمية و خاصة العلوم الرياضية التي سجلت في معظم المؤسسات 100%  نسبة الحاصلين على المعدل و الشعب الادبية و خاصة العلوم الانسانية التي سجلت ادنى نسبة للحاصلين على المعدل.

  و من الجدير الاشارة الى الحصيلة المتميزة جدا المسجلة من ظرف تلامذة المسالك الدولية بمختلف المستويات حيت تجاوزت نسبة الحاصلين على المعدل%  95 كما ان نسب الحاصلين على معدلات التميز بين 16-20 تجاوزت 60 %  بكل المؤسسات الثانوية التأهيلية المحتضنة للمسالك الدولية.

       فيما خُصص الشق الثالث من العرض المديري لحالات شادة  سُجلت بعد استثمار لمعطيات منظومة مسارو المتعلقة بتفاوتات كبيرة  في نقط المراقبة المستمرة لبعض المواد في مؤسسات معينة من قسم لاخر لنفس المادة و لمستوى واحد نتيجة تعامل مُختلف من طرف الاساتذة مع فروض المراقبة المستمرة بسبب سوء تقدير او عدم احترام الاطر المرجعية اثناء وضع الفروض ، مما قد ينتج عنه عدم تكافؤ الفرص بين تلاميذ من نفس المؤسسة ،وهذا ما يستلزم تعبئة كل المتدخلين و بدل المزيد من الجهود في تأطير السيدات و السادة الاساتذة و تحسيسهم بالدور الهام المراقبة المستمرة تفاديا للانعكاسات السلبية في المسار الدراسي للتلميذات و التلاميذ خاصة في المستويات الاشهادية.

     كماعرف اليوم الثاني و الذي خُصص اللقاء لهيئة المراقبة التربوية و هيئة الاعلام و التوجيه ، بالإضافة لعرض  المدير الاقليمي ،تقديم عروض عن الحصيلة النصف سنوية للهيئتين حيث تكلف المنسق الاقليمي لهيئة التفتيش بتقديم ملخص عن كل العمليات التتبع و المواكبة المنجزة من طرف اطر المراقبة التربوية اذ تجاوزت عدد الندوات المنظمة خلال الأسدس الاول 154 ندوة في حين بلغت عدد زيارات التفتيش 318 زيارة  ويبلغ عدد الاساتذة المؤطرين 1486 استاذ موزعين على 212 مؤسسة  كما قدم السيد المنسق جملة من التوصيات المستخلصة من خلال الزيارات و الندوات المنظمة و المجالس التعليمية و خاصة تلك المتعلقة بتأطير المراقبة المستمرة نذكر منها: 

  - إعداد جذاذة الفروض.

  - اعتماد جدول التخصيص في اعداد الفروض (التوازن في الأسئلة والتنقيط)

 -  احترام مواصفات مكونات الفروض.

-  ارفاق مواضيع الفروض بشبكة التصحيح.

-  تدقيق معايير ومؤشرات عناصر الإجابة.

 -  تنويع الأنشطة المندمجة وتفادي اقتصارها على المشاركة .

- اعتماد شبكات القياس في تقويم الأنشطة المندمجة.

- تدوين ملاحظات تقديرية وتوجيهية على أوراق المتعلمين.

- استثمار نتائج التقويم واعداد خطط للدعم.

- إيلاء الاهتمام لكل المجالات (المضامين والمهارات).

 في حين قام السيد رئيس مكتب الاعلام  و التوجيه بالمديرية عرض خصص الشق الاول لدراسة تحليلية لتطور نقط المراقبة المستمرة خلال الأسدس الاول من الموسم الدراسي الحالي و قام بتصنيف المؤسسات التعليمية بالإقليم تبعا للنتائج المحصل عليه ورصد المواد المؤسسات و المستويات التي تعاني من بعض التعثر لتسهيل مواكبتها لتجاوز معيقات تحسين النتائج الدراسية كما خصص  الشق الثاني من عرضه لجرد العمليات و الانشطة التي انجزها و اطرها اطر هيئة الاعلام و التوجيه من خلال مواكبة مختلف عمليات الدخول المدرسي و خاصة المتعلقة بالتوجيه و اعادة التوجيه و كدلك مواكبة التلاميذ الذين يعانون من صعوبات و تعثرات في نتائجهم الدراسية.

        هذا و قد عرفت هذه اللقاءات مناقشات مستفيضة همت بالخصوص كيفية  تجاوز معيقات تحسين النتائج الدراسية و طرق تنفيذ خطط للدعم التربوي لمواكبة المتعثرين و الرفع من مؤشرات مخرجات الموسم الدراسي و حرصا لإشراك السيدات و السادة الاساتذة  لموقعهم المحوري في تنزيل كل الاجراءات المتخذة سيتم برمجة لقاءات على صعيد الاحواض المدرسية و على صعيد كل مؤسسة تعليمية على حدة تخصص لتسطير برنامج مدقق لتعزيز و استمراية النتائج الجيدة و تدليل الصعوبات و المعيقات المسببة للنتائج غير المرضية.

 

 


       المديرية الاقليمية الرشيدية   ص.ب:39 –البريد المركزي-الرشيدية

      الهاتف: 0535573754 –  الفاكس: 0535572052

E-mail: delegation.errachidia@men.gov.ma:الإليكتروني البريد